-->

Contributeurs

Ctm maroc face a coronavirus

شركة ديال الساتيام فهاد الازمة ديال كورونا مزادت حتى ريال فثمن التذكرة مع العلم انهم غادي اركبو غير 50% ديال البلايص و من لفوق كايعطيوك كمامة و معقم، عرف بلي هذي هي  الشركة التضامنية.....لوكان هادشي تدار فشي دولة اخرى كون خرجو لينا المطبلين، لكن ملي شي حاجة كاتكون زوينة فالمغرب كايضربوا الطم😷 يستحقون كل الشكر و تنويه 👏👏

Followers

Nombre total de pages vues

Rechercher dans ce blog

هل أنت مع قرار الوزير في التبليغ عن غياب الأساتذة ؟

Social Icons

Featured Posts

REMPLIR CE FORMULAIRE POUR RECEVOIR VOTRE NOTE  DE BAC LE PLUS VITE POSSIBLE

ENTRER ICI  MENTIONNER LE NOM, LE PRENOM ET VOTRE TELEPHONE

BON COURAGE

N'OUBLIER PAS DE LA PARTAGER SUR WHATSAPP ET FACEBOOK 
REMPLIR CE FORMULAIRE POUR RECEVOIR VOTRE NOTE  DE BAC LE PLUS VITE POSSIBLE

ENTRER ICI  MENTIONNER LE NOM, LE PRENOM ET VOTRE TELEPHONE

BON COURAGE

N'OUBLIER PAS DE LA PARTAGER SUR WHATSAPP ET FACEBOOK 

partenaire

إعادة تصنيف جميع العمالات والأقاليم

#عاجل_جدا السلطات العمومية تعلن أنه تقرر ابتداء من 24 يونيو 2020 عند منتصف الليل، إعادة تصنيف جميع العمالات والأقاليم ضمن منطقة التخفيف رقم 1، باستثناء عمالات وأقاليم طنجة أصيلة، مراكش، العرائش والقنيطرة.  #بلاغ_مشترك_لوزارتي_الداخلية_والصحة

حملة ضد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الإجتماعي

حملة ضد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الإجتماعي السلام عليكم   التعويض على أساس الدواء الجنيس ابتداء من ماي 2011  في إطار تطبيق مقتضيات القانون 65-00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية، سيشرع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ابتداء من شهر ماي 2011  في تسديد تعويضات المؤمنين على أساس الدواء الجنيس في حال تواجده. و عليه، سيتم التعويض عن مصاريف الأدوية سواء في إطار العلاجات العادية أو الأمراض المزمنة والمكلفة على أساس الدواء الجنيس الأقرب للدواء الأصلي. أما إذا تضمنت ورقة علاج المؤمن أدوية جنيسة، فسيتم التعويض عنها على أساس ثمنها العمومي وفق نسب التغطية المتعارف عليها و التي تتراوح ما بين 70% بالنسبة للعلاجات العادية و 100% بالنسبة للأمراض المزمنة والمكلفة، استنادا إلى لائحة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها. ويندرج تبني التعويض على أساس الدواء الجنيس في إطار مجموعة من التدابير التي اتخذها الصندوق على ضوء نتائج الدراسة الاكتوارية التي أجراها والتي أظهرت أن الصندوق سيعرف عجزا ماليا على المدى القصير إذا لم يتم اتخاذ بعض التدابير للتحكم الطبي في نفقات العلاجات بصفة آني

pour nous suivre cliquer la dessous

لتكون سباقا للجديد في الشأن التربوي ندعوك للإنضمام لصفحتنا على الفيسبوك

إعادة تصنيف جميع العمالات والأقاليم

#عاجل_جدا السلطات العمومية تعلن أنه تقرر ابتداء من 24 يونيو 2020 عند منتصف الليل، إعادة تصنيف جميع العمالات والأقاليم ضمن منطقة التخفيف رقم 1، باستثناء عمالات وأقاليم طنجة أصيلة، مراكش، العرائش والقنيطرة.  #بلاغ_مشترك_لوزارتي_الداخلية_والصحة

حملة ضد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الإجتماعي

حملة ضد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الإجتماعي السلام عليكم   التعويض على أساس الدواء الجنيس ابتداء من ماي 2011  في إطار تطبيق مقتضيات القانون 65-00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية، سيشرع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ابتداء من شهر ماي 2011  في تسديد تعويضات المؤمنين على أساس الدواء الجنيس في حال تواجده. و عليه، سيتم التعويض عن مصاريف الأدوية سواء في إطار العلاجات العادية أو الأمراض المزمنة والمكلفة على أساس الدواء الجنيس الأقرب للدواء الأصلي. أما إذا تضمنت ورقة علاج المؤمن أدوية جنيسة، فسيتم التعويض عنها على أساس ثمنها العمومي وفق نسب التغطية المتعارف عليها و التي تتراوح ما بين 70% بالنسبة للعلاجات العادية و 100% بالنسبة للأمراض المزمنة والمكلفة، استنادا إلى لائحة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها. ويندرج تبني التعويض على أساس الدواء الجنيس في إطار مجموعة من التدابير التي اتخذها الصندوق على ضوء نتائج الدراسة الاكتوارية التي أجراها والتي أظهرت أن الصندوق سيعرف عجزا ماليا على المدى القصير إذا لم يتم اتخاذ بعض التدابير للتحكم الطبي في نفقات العلاجات بصفة آني

منهجية تدريس العربية - 2006

امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرحة الأولى من إطار أساتذة التعليم الابتدائي- دورة دجنبر 2006
نص الموضوع:
في الحصة الأولى من درس التعبير الشفهي ينطلق بعض الأساتذة من نص ( حوار، سد، وصف،...) منقول من دليل الأستاذ؛ يقدمه ويردد الأستاذ أمام المتعلمين مستعينا ببعض الصور أو الوسائل، ثم يطالب المتعلمين بترديده كليا أو جزئيا، مع الاشتغال عليه معجميا وبنيويا.
***************************
1- في نظرك، هل هذه الطريقة تتوافق مع مقاربة التدريس بالكفايات؟ اذكر أربعة عناصر تبرر رأيك. (4ن).
2- خطط للحصة الأولى لأحد دروس التعبير الشفهي وفق مقاربة الكفايات، باعتماد العناصر أسفله والشبكة الموالية لها:
-1-2 المستوى الدراسي التي تستهدفها الحصة( حسب اختيارك).
- معطيات عن المتعلمين ( تشخيص مختصر لمحيطهم ومكتسباتهم يبرر ما سيقترح في الشبكة): (2ن).
-2-2 المجال:
الكفاية أو الكفايات اللغوية المستهدفة: (2ن).
-3-2الأهداف: -(2ن).
-4-2 الشبكة:
الأهداف أو أهم مراحل الحصة (2ن)
الأنشطة الوضعيات (5ن)
أشكال العمل وطرق التنشيط (2ن)
كيفية تدبير الفوارق الفردية (2ن)
الوسائل (2ن)
التقويم (2ن)
1
2
3
التصحيح:

1- هذه الطريقة لا تتماشى مع مقاربة التدريس بالكفايات، نظرا لما يلي:
- إن نص الانطلاق موحد لا يأخذ بعين الاعتبار اختلافات المتعلمين؛
- ‘ن نص الانطلاق جامد ومعد بمعزل عن المحيط الذي يقدم فيه؛
إن المتعلم يعبر عما يعرفه وعن خبرته وليس عما لا يشكل معنى بالنسبة إليه؛
- إن المتعلم بهذه الطريقة يحفظ ولا يواجه صعوبة البحث عن المعجم المقابل للمعاني التي في ذهنه، وبالتالي يتم إقصاء بيداغوجيا الخطأ والوضعية المشكلة؛
- ...( تقبل الأجوبة التي تبرز أن هذه الطريقة لا تتوافق وبيداغوجيا الكفايات).
2- تخطيط الحصة:
-1-2 المستوى الأول أو الثاني أو المشترك...- معطيات عن المتعلمين ( تشخيص مختصر لمحيطهم ومكتسباتهم مع التركيز على ما له علاقة بالموضوع)، مثلا:
- الوسط: حضري، قروي؛
مستوى المتعلمين: متجانس نسبيا، غير متجانس؛
- فئات المتعلمين تبعا لمستواهم؛
فكرة موجزة عن مكتسباتهم اللغوية؛
....( تقبل الأجوبة ذات العلاقة على أن يكون التشخيص يسمح بتبرير معطيات الشبكة)

-2-2 المجال:
الأسرة، المدرسة، المدينة، التكنولوجيا،...إلخ
- الكفاية أو الكفايات اللغوية المستهدفة: تقبل الأجوبة المنسجمة مع المعطيات، مثلا:
التعبير بالغة العربية عن الأسرة؛
- التعبير باللغة العربية عن مكونات المدرسة؛
- وصف الحي أو البيت أو القرية...إلخ
-3-2 الأهداف: مثلا: - اكتساب وتوظيف معجم مرتبط بأسماء أفراد الأسرة؛
- استعمال الزمن المضارع للتعبير عن الأنشطة اليومية التي يقوم بها الطفل بالبيت؛
- استعمال الزمن الماضي للتعبير عن أحداث وقعت بالبيت بالأمس؛
- إلخ( تقبل الأجوبة المقنعة والمنسجمة مع السياق)...
-4-2 الشبكة:
الأهداف أو أهم مراحل الحصة (2ن)
الأنشطة الوضعيات (5ن)
أشكال العمل وطرق التنشيط (2ن)
كيفية تدبير الفوارق الفردية (2ن)
الوسائل (2ن)
التقويم (2ن)
1- الوضعية / الوضعيات المشكلة التعلمية
أن تكون الوضعية / المشكلة المقترحة مرتبطة بمحيط المتعلمين وخبراتهم وفقا لما تم وصفه في السؤال 1-2
أن تكون الأنشطة متمحورة حول المتعلم، وألا يتم توزيع المتعلمين ضمن صفوف تقليدية قبالة أستاذ يلقنهم، بل وفق شكل تواصلي أو مجموعات/ مستوى تبعا للهدف المقارح
أن يشير المترشح إلى كيفية استجابة الوضعيات المقترحة والأنشطة لاختلاف مستويات وخبرات المتعلمين
*-يركز على الانطلاق من مواقف معيشة ومباشرة وحقيقية كلما أمكن ذلك؛
*- أن تكون الوسائل متنوعة: سمعية، بصرية، حسية..
*-أن يشتغل المتعلم بنفسه على الوسائل؛
*- أن تكون ملائمة للهدف...
يذكر المترشح أنشطة أو أسئلة تعكس مختلف أنواع التقويم ( تشخيصي، تكويني)، أو يذكر مواصفات عامة لهذه الأنشطة التقويمية؛
2- وضعيات إدماجية توظف المكتسبات السابقة
3- وضعيات تقويمية تبعا لمستوى كل مجموعة أو فرد.
عن المركز الوطني للامتحانات
index01
كاتب المقالة
writer and blogger, founder of tarbawiyat .

جديد قسم : تصحيح الإمتحانات المهنية

Enregistrer un commentaire