-->

Contributeurs

Ctm maroc face a coronavirus

شركة ديال الساتيام فهاد الازمة ديال كورونا مزادت حتى ريال فثمن التذكرة مع العلم انهم غادي اركبو غير 50% ديال البلايص و من لفوق كايعطيوك كمامة و معقم، عرف بلي هذي هي  الشركة التضامنية.....لوكان هادشي تدار فشي دولة اخرى كون خرجو لينا المطبلين، لكن ملي شي حاجة كاتكون زوينة فالمغرب كايضربوا الطم😷 يستحقون كل الشكر و تنويه 👏👏

Followers

Nombre total de pages vues

Rechercher dans ce blog

هل أنت مع قرار الوزير في التبليغ عن غياب الأساتذة ؟

Social Icons

Featured Posts

REMPLIR CE FORMULAIRE POUR RECEVOIR VOTRE NOTE  DE BAC LE PLUS VITE POSSIBLE

ENTRER ICI  MENTIONNER LE NOM, LE PRENOM ET VOTRE TELEPHONE

BON COURAGE

N'OUBLIER PAS DE LA PARTAGER SUR WHATSAPP ET FACEBOOK 
REMPLIR CE FORMULAIRE POUR RECEVOIR VOTRE NOTE  DE BAC LE PLUS VITE POSSIBLE

ENTRER ICI  MENTIONNER LE NOM, LE PRENOM ET VOTRE TELEPHONE

BON COURAGE

N'OUBLIER PAS DE LA PARTAGER SUR WHATSAPP ET FACEBOOK 

partenaire

إعادة تصنيف جميع العمالات والأقاليم

#عاجل_جدا السلطات العمومية تعلن أنه تقرر ابتداء من 24 يونيو 2020 عند منتصف الليل، إعادة تصنيف جميع العمالات والأقاليم ضمن منطقة التخفيف رقم 1، باستثناء عمالات وأقاليم طنجة أصيلة، مراكش، العرائش والقنيطرة.  #بلاغ_مشترك_لوزارتي_الداخلية_والصحة

حملة ضد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الإجتماعي

حملة ضد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الإجتماعي السلام عليكم   التعويض على أساس الدواء الجنيس ابتداء من ماي 2011  في إطار تطبيق مقتضيات القانون 65-00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية، سيشرع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ابتداء من شهر ماي 2011  في تسديد تعويضات المؤمنين على أساس الدواء الجنيس في حال تواجده. و عليه، سيتم التعويض عن مصاريف الأدوية سواء في إطار العلاجات العادية أو الأمراض المزمنة والمكلفة على أساس الدواء الجنيس الأقرب للدواء الأصلي. أما إذا تضمنت ورقة علاج المؤمن أدوية جنيسة، فسيتم التعويض عنها على أساس ثمنها العمومي وفق نسب التغطية المتعارف عليها و التي تتراوح ما بين 70% بالنسبة للعلاجات العادية و 100% بالنسبة للأمراض المزمنة والمكلفة، استنادا إلى لائحة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها. ويندرج تبني التعويض على أساس الدواء الجنيس في إطار مجموعة من التدابير التي اتخذها الصندوق على ضوء نتائج الدراسة الاكتوارية التي أجراها والتي أظهرت أن الصندوق سيعرف عجزا ماليا على المدى القصير إذا لم يتم اتخاذ بعض التدابير للتحكم الطبي في نفقات العلاجات بصفة آني

pour nous suivre cliquer la dessous

لتكون سباقا للجديد في الشأن التربوي ندعوك للإنضمام لصفحتنا على الفيسبوك

إعادة تصنيف جميع العمالات والأقاليم

#عاجل_جدا السلطات العمومية تعلن أنه تقرر ابتداء من 24 يونيو 2020 عند منتصف الليل، إعادة تصنيف جميع العمالات والأقاليم ضمن منطقة التخفيف رقم 1، باستثناء عمالات وأقاليم طنجة أصيلة، مراكش، العرائش والقنيطرة.  #بلاغ_مشترك_لوزارتي_الداخلية_والصحة

حملة ضد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الإجتماعي

حملة ضد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الإجتماعي السلام عليكم   التعويض على أساس الدواء الجنيس ابتداء من ماي 2011  في إطار تطبيق مقتضيات القانون 65-00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية، سيشرع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ابتداء من شهر ماي 2011  في تسديد تعويضات المؤمنين على أساس الدواء الجنيس في حال تواجده. و عليه، سيتم التعويض عن مصاريف الأدوية سواء في إطار العلاجات العادية أو الأمراض المزمنة والمكلفة على أساس الدواء الجنيس الأقرب للدواء الأصلي. أما إذا تضمنت ورقة علاج المؤمن أدوية جنيسة، فسيتم التعويض عنها على أساس ثمنها العمومي وفق نسب التغطية المتعارف عليها و التي تتراوح ما بين 70% بالنسبة للعلاجات العادية و 100% بالنسبة للأمراض المزمنة والمكلفة، استنادا إلى لائحة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها. ويندرج تبني التعويض على أساس الدواء الجنيس في إطار مجموعة من التدابير التي اتخذها الصندوق على ضوء نتائج الدراسة الاكتوارية التي أجراها والتي أظهرت أن الصندوق سيعرف عجزا ماليا على المدى القصير إذا لم يتم اتخاذ بعض التدابير للتحكم الطبي في نفقات العلاجات بصفة آني

تصحيح اختبار في التربية وعلم النفس 2006

نص الموضوع:
إذا ارتبط اللعب في معناه الأولي بفكرة الطفولة فإنه مرتبط كذلك بفكرة الاعتباطية التي تستبعد المنفعة الاجتماعية، وأساسا فكرة الاسترخاء والاستمتاع، ولذلك فإن اللعب والمدرسة تبدوان فكرتين متعارضتين.

وبالفعل، فإن التأويلات السيكولوجية للعب متعددة مثل التأويل الذي يرى فيه تعلمات اجتماعية بالنسبة للأطفال أو تقليدات للراشدين في التصرفات التي تحقق لهم تملكا للأشياء والحركات المتداولة في وسطهم.

الأسئلة والأجوبة:
س1- قارن بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات 6ن.
ج1: المقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات:
أ- بيداغوجيا المحتوى:

-
تخزين المعارف في الذاكرة.
-
تتمركز على المعارف بدل المتمدرس.
-
رد ما اختزن من معارف – بيداغوجيا إعادة الإنتاج حسب عبد الرحيم هاروشي.
-
تتم المعارف بتكرار القول والفعل.
-
المدرس الكفء هو الذي يشرح ويعرض ما يعرفه أمام التلاميذ الحاضرين من أجل التعلم.
-
تتسم بالهدوء لآ العمل بها يختصر في الإلقاء والعرض.
- لاتتحقق من الأهداف ولا تنمي الكفايات.
- ترتبط بالنتحان.
- إيقاعها الزمني لا يترك المجال لبروز الذكاءات المتعددة.
- يحتل المدرس مركز العملية التعليمية التعلمية...

ب- بيداغوجيا اللعب:

- هي بيداغوجيا نشيطة تجعل المتعلم مركز العملية التعليمية التعلمية.
- تتعد اللعب ويتخذ اللعب أشكالا متعددة في اللعب البيداغوجي: اللعب الرمزي ينمي الجانب الرمزي الثقافي لدى التلميذ ويستثمر في الرياضيات وتناسبه الوضعيات المغلقة.
- اللعب التنافسي يستهدف تنمية روح المنافسة الفعلية والإيجلبية لدى التلميذ، وينم عن طريق احترام القواعد والخصم، أو قد يتم في إطار وضعية- مسألة – مشكل-. ومن خصائصه انفتاح الوضعية على إمكانات كثيرة للحل مما ينمي الذكاء. وقد تكون الوضعية ذات حل واحد لكن طرق الحل متعددة.
- لعب الأدوار أو المحاكاة التي تستهدف تنمية الجوانب العاطفية- الوجدانية والشعور بالغير أو تستهدف الجانب التخييلي التمثلي لدى التلميذ.
- اللعب التعاوني: التعاون من أجل الفوز ويستهدف هذا النوع من اللعب تنمية روح الانتماء والتواصل والقيم الجماعية.
- اللعب المبرمج يرتبط بتنمية الذكاء والمهارات التكنولوجية....
س2- يختلف اللعب العفوي عن اللعب البيداغوجي حسب الأوساط السوسيو ثقافية والسوسيو اقتصادية، بين الفرق بين هذين النمطين.5ن
ج2- يختلف اللعب العفوي عن اللعب البيداغوجي حسب الأوساط السوسيو ثقافية والسوسيو- اقتصادية.
أ- اللعب العفوي هو اللعب غير البيداغوجي: غياب الهدف البيداغوجي، عدم استهداف تنمية مهارات محددة، غياب ملاءمة اللعب مع السن.
- يعكس اللعب المستوى الاقتصادي والثقافي للأسر – الأخذ بالأمثلة والمقارنة بين لعب أطفال الفئات الفقيرة وبين أطفال للفئات الغنية.
- يعكس لعب الأطفال ذهنية وثقافية الأسر.
- يقلد الأطفال الكبار بلعبهم.
- يحاكي الأطفال غيرهم في اللعب.
ب- اللعب البيداغوجي:
- لعب يستهدف بناء تعلمات.
- ينبني على أهداف.
- يحترم السن.
- يقام في شروط موحدة بالنسبة لجميع الأطفال في المدرسة.
له غاية...
س3- ما هي أنواع اللعب المستثمرة في التنشيط البيداغوجي؟2ن
ج3- جميع أنواع اللعب المذكورة في جواب السؤال رقم 1.
س4- ما هي سمات الشخصية التي ينميها اللعب؟3ن
ج4- يساهم اللعب في بناء الشخصية من خلال:
- التربية على التسامح والمنافسة والتحفيز الذهني والقبول بالهزيمة وبالحكم واحترام الوقت.
- يقوي اللعب الجانب التواصلي والعلائقي وروح الانتماء.
- ينمي اللعب الجوانب التمثلية و التخييلية، ويوسع مدارك وآفاق الشخصية الثقافي والإنساني
س5- اذكر بعض المعايير المعتمدة في تقويم الأنشطة التعلمية المبنية على اللعب البيداغوجي 4ن
ج5- المعايير المعتمدة في تقويم الأنشطة المبنية على اللعب.
- المشاركة.
- التعاون.
- الالتزام بالقواعد.
- القبول بالغير.
- القبول بالنتيجة.
- التواصل.
- الإبداعية.
- احترام الوقت.
كريم الحياني عن المركز الوطني للامتحانات

index01
كاتب المقالة
writer and blogger, founder of tarbawiyat .

جديد قسم : تصحيح الإمتحانات المهنية

Enregistrer un commentaire